افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

86

 افتتح سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، اليوم الاربعاء بـ مكتبة الإسكندرية، الدورة الـ18 من معرضها الدولي للكتاب، والذي يستمر حتى 26 يوليو، وتقام هذه الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

حضر الافتتاح كلًا من، الشاعر القدير أحمد عبدالمعطي حجازي، والدكتور أحمد بهي الدين العساسي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتفقد أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والسادة الحضور دور النشر الموجودة بالمعرض، حيث زار جناح الأزهر الشريف، وجناح مجلس الحكماء المسلمين، وجناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالإضافة إلى جناح مؤسسة دار المعارف، ودار العين للنشر.

وجدير بالذكر أن المعرض يضم هذا العام 70 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشه برنامجًا ثقافيًا متكاملًا، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز المئة فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات.

كما تتنوع في محاورها بين (الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية)، ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل (تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما).

كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، كما يقدم أيضًا ورش لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورش أخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها، ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأدباء والفنانين والإعلامين والشعراء، غيرهم.

وصرح سعيد عبده بأن المعرض الدولي للكتاب بـ مكتبة الإسكندرية، يعتبر من أهم الأحداث التي تحتضنه عروس البحر الابيض المتوسط، مؤكداً أن نسب الخصم تصل من 20 إلى 70٪، وكل يوم يتم تقديم عروض جديدة من الناشرين، متمنياً أن يكون هناك عدة معارض مثل معرض الإسكندرية على مستوى المحافظات.

وأضاف إن جميع الناشرين المصريين يحرصون على المشاركة في الدورة الجديدة من معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب التي انطلقت اليوم، مؤكداً أن محافظة الإسكندرية من المحافظات الساحلية الكبيرة ولها تاريخ في الثقافة، وخاصة بتواجد مكتبة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن توقيت المعرض في فصل الصيف يسهم في مشاركة أبناء المحافظة والزائرين من جميع المحافظات والزائرين العرب أيضاً، وهو ما يزيد مسئولية على الناشر مؤكداً أنه يقام على هامش المعرض ندوات ثقافية وحفلات توقيع، ويعرض به أحدث ما صدر بعد معرض القاهرة الدولي.

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *