اجتماع الناشرين والموزعين بمقر اتحاد الناشرين المصريين 28-6-2018

3

اجتماع الناشرين والموزعين بمقر اتحاد الناشرين المصريين

يوم الخميس الموافق 28 يونيو 2018

 

عطفاً على الدعوة الكريمة من الأستاذ / سعيد عبده مصطفى رئيس مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين واتحاد الموزعين العرب واستكمالا لاجتماع مؤسسة أخبار اليوم بتاريخ 7 يونيه 2018 . تم عقد الاجتماع لمناقشة أوجه الاستفادة من شركات التوزيع وحضر الاجتماع لفيف من أعضاء الجمعية العمومية ومجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين وممثلين عن شركات التوزيع القومية أعضاء اتحاد الموزعين العرب.

أفتتح الأستاذ / سعيد عبده الاجتماع مرحباً بالسادة الحضور ثم بدء في القاء الضوء على ما تم في سلسلة الاجتماعات السابقة وما خرجت به من توصيات وتطرق الى قانون تنظيم الصحافة الجديد الذى يضع المواقع الخاصة على شبكة الانترنت تحت إشراف القانون مما يعوق تسويق الكتاب على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة الى مشاكل الناشر الأخرى ومنها أعباء تكلفة النقل وارتفاع ايجار المعارض مما أثر بالسلب على الناشر وأدى الى إحجام بعض الناشرين عن الاشتراك في المعارض الداخلية ومشاركته في المعارض الخارجية فقط.

وتبادل الحضور فكرة عمل بروتوكول لتنظيم العلاقة بين النشر والتوزيع مع شركات التوزيع القومية مع مراعاة أنه لا يجوز الاطلاع على بيانات التوزيع الخاصة بالمكتب الفني لشركات التوزيع والاستفادة من هذه الشركات في التوزيع الداخلي والخارجي للكتاب ويعتبر توزيع الكتاب بمثابه ايراد لهذه الشركات يعوض ضعف الايراد من توزيع الصحف ومحاولة إيجاد ميزه خاصة لأعضاء اتحاد الناشرين  لدى هذه الشركات على سبيل المثال عمل إعلانات ،المساعدة في التسويق ،حل مشكلة تأخير السداد ونسبة التالف ووصول الكتاب لأي مكان في مصر بأقل التكاليف وعمل حفلات توقيع وتنشيط مبادرة دار المعارف ” أسرة تقرأ .. أمه تنهض ” لتنظيم من أربعين ألي مائة معرض على مستوى الجمهورية .

ونوه الأستاذ / سعيد عبده الى الخطر القادم تحت مسمى شركة أمازون ويجب الاستعداد لهذا الخطر لعدم تمكنه من احتكار سوق الكتاب في مصر وينبغي على شركات التوزيع تحديد التكلفة وكيفية التوصيل والاستجابة للطلبات من الأماكن النائية لخدمة تسويق الكتاب ونشر الثقافة ووجود تناسق تام بين شركات التوزيع المصرية ولابد من وجود تكتلات لمواجه التحديات الحالية والتكاتف لحل هذه المشاكل في التوزيع الداخلي أما التوزيع الخارجي فتختص به الشركة القومية للتوزيع

ونوه كذلك الى مشروع توحيد كرتونة نقل الكتب بمقاس مناسب باسم اتحاد الناشرين المصريين مدون عليها علم مصر وكافة بيانات الناشر.

وأكد الحضور ضرورة تحديث قاعدة بيانات الكتاب الحالية من خلال الناشرين الأعضاء في الاتحاد وضرورة أنشاء شركة تسويق للكتاب تضم كل الناشرين وهذا الموضوع يعقد له جلسة خاصة على أن يتم تجهيز ورقة عمل خاصة بإنشاء الشركة.

وأكد ممثلي شركات التوزيع القومية انه سيتم ارسال كافة بيانات وأسماء وتليفونات مسئولي شركات التوزيع ومعلومات تفصيلية عن نقاط البيع وكيفية تسعير الشحن داخل وخارج جمهورية مصر العربية ليتم تعميمها من اتحاد الناشرين المصريين على أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد.

 وأكد الحضور على ضرورة وجود نموذج صيغة عقد استرشادي يشمل مميزات للناشر والاحتفاظ بمكسب الموزع وتفاصيل المرتجع والسداد على أن يتم عمل لجنة لشركات التوزيع الثلاث لتوحيد تكاليف الشحن والتغليف والباركود.

والتشديد على شركات التوزيع ان تقوم بحرمان البائع الذي يقوم ببيع الكتب المزورة من توزيع الصحف أو أي مطبوعات أخرى.

ومحاولة انشاء معارض في أوروبا وامريكا الجنوبية نظرا لوجود عدد هائل من المغتربين العرب وهذا العدد في ازدياد دائم وتم التنويه على عقد جلسة الثلاثاء القادم مع المجلس التصديري بمقر اتحاد الناشرين لتوضيح مميزات المجلس التصديري وخفض أعباء المعارض الخارجية .

وانفض الاجتماع في حوالي الساعة الخامسة مساءً مع التأكيد على ضرورة الاستمرار في عقد هذه الجلسات بين الناشر والموزع.

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *