الرئيسية         أخبار الاتحاد         اجتماع في مقر الشركة القومية للتوزيع 24 مايو 2018

اجتماع في مقر الشركة القومية للتوزيع 24 مايو 2018

اجتماع  الناشرين والموزعين في مقر

 الشركة القومية للتوزيع يوم الخميس الموافق 24 مايو 2018

ـممممممممممممممممممممممممممـ

      عطفاً على الدعوة الكريمة من المهندس / إبراهيم الغمري رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتوزيع واستكمالا لاجتماع دار المعارف بتاريخ 14 مايو 2018 لعقد اجتماع بمقر الشركة القومية للتوزيع وبحضور الأستاذ / سعيد عبده مصطفى رئيس مجلس إدارة دار المعارف ورئيس مجلس إدارة اتحاد الموزعين العرب ورئيس مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين ) ولفيف من السادة الناشرين ومديري التوزيع والمعنيين بتسويق الكتاب في مصر داخلياً وخارجياً .

بداية ، نوه الأستاذ / سعيد عبده مصطفى الى حفل لإفطار السنوي الخاص بإتحاد الناشرين المصريين يوم الأربعاء الموافق 30/5/2018 وأكد على توجيه دعوة للمجلس التصديري لحضور هذا الحفل نظراً لأهميته القصوى للناشرين بالنسبة للمعارض الخارجية .

وتطرق الحضور الى مشاكل التوزيع الحالية على أرض الواقع ومنها مشكلة رسوم الميزان على سيارات نقل المطبوعات وبعد النقاش المستفيض أوصى الاجتماع برفع هذه المشكلة للهيئة الوطنية للصحافة لمحاولة خفضها أو الغائها.

 

محاربة المحليات لبائعي الجرائد وعدم منحهم التراخيص اللازمة لهم وأقترح م. إبراهيم الغمري بعمل أكشاك ذات شكل حضاري بالتنسيق مع المحليات .

 

أشار الأستاذ / إبراهيم العقباوى المدير العام الادارة العامة للتوزيع بمؤسسة الأهرام الى أنه يجرى حالياً تقنيين أوضاع أكشاك الصحافة الخاصة بنقابة الصحفيين حيث قام بعض المنتفعين  بهذه الاكشاك لتحويلها الى بوتيكات وتغيير النشاط من صحف ومجلات وكتب الى بيع ملابس وغيرها ويتم الان حصر هذه الاكشاك المخالفة وتجديد عقود جميع الاكشاك .

ــ مشكلة التجمع الخامس

هيئة المجتمعات العمرانية لا تسمح بتراخيص لأكشاك الصحافة وأوصى الاجتماع بمحاولة التنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية بالتجمع لمنح أكشاك الصحافة التراخيص اللازمة لنشر الوعى الثقافي في هذه المنطقة .

ــ ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين المؤسسات الصحفية القومية فيما بينها لمصلحة القارئ المصري ومهنة التوزيع .

ــ وأكد المهندس إبراهيم الغمري ضرورة  عدم وضع ملفات PDF  على السوشيال ميديا مجاناً حيث أنها تعد من العراقيل التى تواجه مهنة التوزيع .

ــ  تأخير السداد

محاولة سرعة السداد خصوصاً لدى المؤسسات الصحيفة القومية

ــ تأخير المرتجع

محاولة العمل على وصول المرتجع في المواعيد المحددة

ــ نسبة التالف

محاولة خفض نسبة التالف كلما أمكن ذلك

ــ مشكلة البائع

البائع غير مؤهل لبيع المطبوعات ( صحف ، كتب ، مجلات ، الخ ..... ) ويحتاج لتدريب وتأهيل وزيادة الوعي الثقافي .

وبمناسبة حفل الإفطار الذي يقيمه اتحاد الناشرين المصريين وتواجد بعض المسئولين عن مجال الصحافة اقترح المهندس / إبراهيم الغمري إعداد آلية عمل لطرحها على السادة المسئولين والاستفادة القصوى من وجود مثل هذه الشخصيات :

ــ مخاطبة وزارة الثقافة لإنشاء نقاط ثقافية للتشجيع على القراءة وزيادة الوعى الثقافي .

ــ  من حق الناشر والموزع الحصول على التراخيص اللازمة لمكتبات تجارية لبيع الصحف والمطبوعات الورقية بالمجتمعات العمرانية الجديدة والقديمة

ــ التنسيق مع الجهات المسئولة عن انشاء المدن الجديدة لوضع المكتبات في الحسبان عند التخطيط لهذه المدن على أن يتم وضع إجراءات حماية كاملة لهذه المكتبات وتوفير التراخيص والتصاريح اللازمة من أجل ذلك .

ــ  السعي للحصول على خصومات أو الغاء رسوم هيئة النقل والبريد على المطبوعات الورقية.

ــ شركة توزيع

تطرق الحضور الى موضوع انشاء شركة " توزيع " وتوضيح الغرض منها وهو تقليل المصاريف الخاصة بالسفر والإقامة وخفض تكاليف الشحن اثناء المعارض الخارجية مما يوفر الوقت الكافي للناشر للتفرغ للإبداع في مهنته.

ــ  وفى النهاية تم الاتفاق على عقد لقاء نصف شهري فى احدي المؤسسات الصحفية لمناقشة المستجدات على أن يكون أول لقاء في مؤسسة أخبار اليوم قاعة أحمد رجب يوم الخميس الموافق 7/6/2018 .  

           انفض الاجتماع الساعة الثالثة عصراً

 

 

 

 

 

 


مشاركة : Bookmark and Share

2018-06-06 06:36:01
مشاهدة: 1228